نرعى مستقبل مزارعي القهوة

تعرّف على برنامج التقاعد الجديد الذي غير مستقبل مزارعي القهوة في كولومبيا

يجلس المزارعون في بلدة أغواداس الكولومبية في جبال الأنديز، مع عائلاتهم في المساء لتناول العشاء والاستمتاع بفنجان قهوة بعد يوم طويل من العمل الشاق في مزارع القهوة. يتحدث أفراد العائلة حول مواضيع كثيرة، وفي بعض الأحيان يكون المستقبل هو موضوع الحديث. يبدي الأطفال رغبتهم في العمل في المدينة لتفادي الوضع المالي القلق لمهنة الزراعة. لا يعدّ هذا الحديث المفضل لدى المزارعين، فهم لا يحبون الخوض فيه ويودّون أن يورثوا مزارعهم وتراثهم إلى الجيل الجديد

ولأننا نهتم بحياة المزارعين وشؤونهم، قمنا باستشارتهم حول أفضل الطرق التي يمكن لنا أن نساعدهم من خلالها. جواب المزارعين كان واضحاً فأولويتهم الأولى كانت تأمين رواتب تقاعدية لمساعدتهم على حماية مزارعهم وعائلاتهم ومستقبلهم. في ذلك الوقت كان لدى 7% فقط من المزارعين راتب تقاعدي

Espresso coffee cups

أغواداس هي بلدة صغيرة تضج بالحياة في جبال الأنديز في كولومبيا


بالتعاون مع وزارة العمل الكولومبية وجميعة مزارعي القهوة في أغواداس وفيرتريد إنترناشونال، قمنا في عام 2014 بإطلاق مرحلة تجريبية لبرنامج الرواتب التقاعدية في مقاطعة كالداس

تكفلت الحكومة الكولومبية بنسبة 20% من استثمارات المزارعين، وقمنا بدورنا بضخ أكثر من 2.2 مليون دولار في البرنامج. وبهذا يمكن للمزارعين أن يوفروا بقدر رغبتهم ويضمنوا دخلاً يكفيهم مدى الحياة. استمر هذا البرنامج بالتوسع حيث يضم اليوم أكثر من 1,100 مشارك


يمكن للمزارعين أن يوفروا بقدر رغبتهم ويضمنوا دخلاً يكفيهم مدى الحياة

"إن ضمان المعاش التقاعدي لكبار السن هو جزء من التحول الاجتماعي الراسخ الذي تقوده الحكومة، كما أنه يأتي بدعم من القطاع الخاص." رافايل بادرو، وزير العمل الكولومبي بمناسبة إطلاق البرنامج"

"نحن سعداء بأن نكون في شراكة مع نسبرسو، لأنها ستسمح لنا أن نستفيد من العلاقات التي بنتها نسبريسو مع المزارعين في أغواداس على مدى السنوات العشر الماضية"


يعتبر برنامج الرواتب التقاعدية الجديد توسعاً لبرنامج AAA للجودة المستدامة من نسبريسو الذي أطلق في عام 2003 بالتعاون مع منظمة رينفوريست ألاينس. وكجزء من هذا التوجه نحو العناية بالمزارعين ووضعهم المعاشي بعد التقاعد، قمنا بإطلاق مبادرة خاصة بإسم برنامج AAA لمستقبل المزارعين والذي يشمل خطة تقاعد المزارعين.

Espresso coffee cups

الآن يحظى مزارعو القهوة في مقاطعة كالداس براتب تقاعدي.

يحظى المزارعون في الفئة AAA فقط بالراتب التقاعدي. يقول ديليو جونزاليس أحد المزارعين في هذه الفئة: "يعطينا برنامج الراتب التقاعدي الأمل بأننا سنصل لسن التقاعد وسيصبح بإمكاننا حينها أن ننال الراحة التي نحتاجها وننعم بهدوء الحياة ونحن في سن التقاعد"

"يعطينا برنامج الراتب التقاعدي الأمل بأننا سنصل لسن التقاعد وسيصبح بإمكاننا حينها أن ننال الراحة التي نحتاجها وننعم بهدوء الحياة ونحن في سن التقاعد"

يرى كثيرون أن مستقبل القهوة الكولومبية سيكون مشرقاً كذلك بفضل برنامج التقاعد.

يقول هاريت لامب، الرئيس التنفيذي السابق لمنظمة فيرتريد إنترناشونال: "نأمل أن يساعد هذا التوجه الأجيال الشابة على أن ترى في زراعة القهوة مهنة مهمة وقابلة للنمو، ليحافظوا بدورهم على هذا الجانب المهم من الاقتصاد والتراث الكولومبي"

tags
قهوة مستدامة كولومبيا شراكات البيئة مهندس زراعي
مقالات أخرى قد تهمك
العودة لأعلى الصفحة