استكشفوا معمل البن التعاوني لمزارعي نسبريسو في كولومبيا

كيف ساهمت جهود المزارعين في بلدة جاردين الكولومبية في توفير المياه والوقت، ليستمتعوا بقضاء مزيد من الوقت مع عائلاتهم.

يقوم مزارعو البن في كولومبيا على مدى أجيال بمعالجة بذور البن بشكل فردي. قد تحتاج هذه العملية في بعض الأحيان إلى درجة عالية من المهارة إضافة إلى أنها تتطلب الكثير من الوقت، فمعالجة بذور البن دون اتباع الخطوات الصحيحة أو استخدام المعدات اللازمة قد يستهلك كمية كبيرة من المياه، وإذا لم يتخذالمزارعون الإجراءات اللازمة فقد تلوث المياه العادمة الأنهار التي تسقي محاصيلهم.

عندما يقوم كل مزارع بمعالجة بذور البن بشكل فردي يصبح من الصعب أن يحافظ على درجة متناسقة ومتناغمة من المعالجة، أي أن بعض المزارعين لا يستطيع تزويدنا ببذور بن وفق معيار موحد للجودة، وبالتالي يخسر هؤلاء المداخيل المربحة التي نقدمها للبن عالي الجودة.

وبهدف الحدّ من الآثار البيئية السلبية لمعالجة البن مع الحفاظ على إنتاجه بمستوى موحد من الجودة، قامت نسبرسو وشركاؤها الرئيسيون ببناء معمل جديد للين يستفيد منه مزارعو البن في معالجة محاصيلهم.


وبهدف الحدّ من الآثار البيئية السلبية لمعالجة البن مع الحفاظ على إنتاجه بمستوى موحد من الجودة، قامت نسبرسو وشركاؤها الرئيسيون ببناء معمل جديد للين يستفيد منه مزارعو البن في معالجة محاصيلهم.

يتميز معمل البن الذي يقع في قلب جبال الأنديز في بلدة جاردين في كولومبيا، بمركزية وكفاءة عملياته، حيث أنه يجمع ما يقرب من 200 مزارع ويوفر حوالي أربع ساعات من وقت كل مزارع يومياً في عملية معالجة ثمار البن. كما يساهم معمل البن في رفع دخل المزارعين لأنه يوحّد عملية معالجة بذور البن لتصبح جميعها بمستوى موحد من الجودة، وتوفير حوالي 60% من المياه والحدّ من التلوث. لذلك استطاع هذا الاستثمار أن ينجز مرفقاً يعود بالفائدة على الجميع.

بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق تقنيات المعالجة المتطورة في معمل البن التعاوني يعني أننا نحافظ على الطعم الاستثنائي والرائحة الزكية لقهوة نسبرسو جراند كرو عالية الجودة التي نقدمها لكم. وهذا إنجاز آخر يعود بالفائدة على الجميع.

01

الاستلام

بعد قطاف ثمار البن الحمراء الناضجة، يقوم المزارعون بتسليمها إلى معمل البن الذي تديره تعاونية المعمل.

02

المعاينة

يقوم أحد أعضاء التعاونية بأخذ عينة من ثمار البن وتقييم عدد الثمار الحمراء والخضراء فيها. تعدّ الثمار الحمراء الأفضل لأنها ناضجة ومليئة بعصائر القهوة.

03

شراء ثمار البن

يتم تقييم السعر وفقاً لنسبة ثمار البن الحمراء في المحصول الذي يسلمه المزارعون. ومنذ إنشاء المعمل انخفضت نسبة رفض نسبريسو لثمار البن من 50% إلى 0% لأن المزارعين أصبحوا يجمعون أكبر كمية ممكنة من ثمار البن الحمراء الناضجة.

04

نزع البذور

يتم وضع ثمار البن في آلة خاصة من اسطوانات لنزع القشرة الخارجية للثمار عن بذور البن. وتُجمع القشور لتوزع على المزارعين الذين يعيدون استخدامها كسماد. وتضمن عملية المعالجة التي تخضع لرقابة شديدة إنتاج بذور بن عالية الجودة.

05

التخمير

توضع بذور البن التي تكون لا تزال مغلفة بطبقة صمغية في هذه المرحلة، في أحواض التخمير لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة لإزالة هذه الطبقة ولتتشرب البذور بنكهتها اللذيذة. تمّ تصميم الأحواض على شكل اسطوانات ليصبح تنظيفها أسهل باستخدام كميات أقل من المياه. تكون بذور البن في هذه المرحلة بلون أخضر.

06

التجفيف

يتم تجفيف بذور البن تحت أشعة الشمس في باحات تبعد عن معمل البن حوالي 20 دقيقة حيث تكون الأمطار أقل غزارة. يغطي الباحات سقف من البلاستيك أما جدرانها فيمكن فتحها خلال النهار وإغلاقها في الليل عندما تنخفض درجة الحرارة. تستغرق مرحلة تجفيف بذور البن بأشعة الشمس حوالي خمسة أيام.

07

تنظيف حبات البن وتوفير المياه

يقوم معمل البن بمعالجة المياه العادمة الناتجة لدرء خطر التلوث، كما يساهم معمل البن بتوفير 4.2 مليون لتر من المياه سنوياً، حيث لا يوجد داع لأن يقوم المزارعون بمعالجة ثمار البن بشكل فردي.

ستستمر نسبريسو خلال الأعوام القادمة في إدخال التحسينات على معمل البن التعاوني ليستفيد منه عدد أكبر من المزارعين. والخبر الجيد هو أننا بدأنا بالفعل في تشغيل معمل ثان في جيجانتي هويلا، ودعم مجتمعات جديدة من المزارعين بتطبيق حلول صديقة للبيئة.

tags
قهوة مستدامة كولومبيا شراكات معالجة البن البيئة
مقالات أخرى قد تهمك
العودة لأعلى الصفحة