كيف تكتسب قهوة فورتيسيو لونغو نكهتها: استغلال الرياح والأمطار الموسمية

حتى تحصل فورتيسيو لونغو على هذه النكهة الميزة، يتم تعريض حبات البن للأمطار الموسمية على شاطئ مالابار جنوب غرب الهند.

من الجوانب المفتوحة للمخازن على شاطئ مالابار تدخل الرياح القوية مصحوبة بالأمطار لتبلل حبات بن أرابيكا المفروشة بعناية على أرض المخازن. لا نسعى لحجب المطر والرياح عن حبات البن الثمينة فهذه الظروف المناخية هي ما نحتاجه تماماً لمحاكاة الرحلات البحرية التاريخية التي أعطت لقهوة فورتيسيو لونغو نكهتها المعروفة.

تطورت النكهة المميزة للقهوة القادمة من غرب الهند بالصدفة في القرن الثامن عشر عندما كانت حبوب البن تُنقل من الهند إلى أوروبا على متن سفن خشبية. وفي هذه الرحلة الطويلة كانت مياه البحر والرياح والأمطار الموسمية تغير من بنية حبات البن.

Espresso coffee cups

تطورت النكهة المميزة للقهوة من غرب الهند بالصدفة بينما كانت حبوب البن تُنقل من الهند إلى أوروبا على متن سفن خشبية.

لم يكن التغيير في حبات البن يقتصر على اللون فقط، حيث كان لونها يتغير من الأزرق-الرمادي إلى الأصفر، بل تضاعف حجمها وفقدت حموضتها. وأصبحت القهوة التي تصنع من حبات البن هذه، والتي تتميز بكثافتها وملامحها العطرية، تعرف بالقهوة الهندية بالنسبة للأوروبيين.

تطورت النكهة المميزة للقهوة القادمة من غرب الهند بالصدفة في القرن الثامن عشر عندما كانت حبوب البن تُنقل من الهند إلى أوروبا على متن سفن خشبية.

ومع اختراع السفن البخارية وافتتاح قناة السويس تقلصت مدة الرحلات البحرية التجارية القادمة من الهند من ستة أشهر إلى ثلاثة أسابيع فقط. أي أن فترة تعرض حبات البن للظروف المناخية، التي تعدّ مثالية للحصول على هذه النكهة الخاصة، تقلصت كذلك. لاحظ مشترو القهوة الأوروبيون في الثلاثينيات من القرن المنصرم أن القهوة فقدت نكهتها المميزة، ولذلك أعيدت صياغة هذه الظروف المناخية التي يتعرض لها البن بهدف الحفاظ على النكهة المحببة للقهوة القادمة من الهند.

اخترنا طريقة مونسون مالابار (أو مونسونينج) لمعالجة قهوة فورتيسيو لونغو لتعديل درجة الحموضة وزيادة كثافة القوام لتعكس نكهة قوية.


يتم قطاف ثمار بن أرابيكا مالابار من مزارع كارناتاكا جنوب غرب الهند، ثم ينقل المحصول إلى مدينة مانغالور ليقضي فترة موسم الأمطار التي تستمر لأربعة أشهر من حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر. يتم فرش حبات البن بعناية على دفعات متتالية على أرض مخازن خاصة مفتوحة الأطراف لتسمح بتأثير العوامل الطبيعية. ولنتأكد من أن امتصاص الرطوبة يتم بنسب متماثلة نقوم بغربلة البن وفرشه عدة مرات في أوقات منتظمة وأيام محددة ليكون تعرض حبات البن للعوامل المناخية متساوياً وليتضاعف حجمها ويتغير لونها للأصفر في وقت قصير.

"نجتمع مع مزودينا مرتين في العام في سويسرا أو الهند لمواكبة عوامل الجودة ومتابعة أوضاع المحاصيل التي تنتج كل عام وكيف يسير العمل في فترة التعرض للرياح الموسمية" ألكسيس رودريغيز، رئيس قسم تطوير القهوة في شركة نيسبريسو.

فورتيسيو لونغو

كثيفة وغنية

إن تعريض حبات البن للرياح والأمطار الموسمية لا يعدل من درجة حموضتها فقط بل يعطيها بنيتها العصائرية ويضفي على نكهتها القوية لمسة طفيفة من الخشب ويجعل قوامها أكثر كثافة. في المرحلة الثانية يتم مزج الحبوب مع صنفين من بن أرابيكا الكولومبي المعالج بالغسيل ليكتمل قوامها ويتجانس مع نكهة خفيفة من الفاكهة.

والنتيجة هي قهوة فورتيسيو لونغو بنكهتها الغنية وماضيها الغني أيضاً.


tags
معالجة البن الهند رائحة القهوة قطاف البن
مقالات أخرى قد تهمك
العودة لأعلى الصفحة