فن تذوق القهوة

جربوا هذه التقنيات الخاصة التي تمكنكم من تقييم جودة القهوة كالمحترفين.

يعتبر تذوق القهوة جزءاً مهماً من عملية إنتاج قهوة استثنائية. فهي الطريقة التي تمكننا من تقييم السمات المميزة للجودة في قهوتنا: طبقة الكريمة، القوام، السلاسة، وكثافة الرائحة.

بتطبيق تقنيات دقيقة من تذوق واستنشاق القهوة، يمكن لخبراء تذوق القهوة في نسبريسو الحكم بسرعة على خصائص القهوة لتحديد إذا كانت تطابق معايير الجودة العالية التي نتبناها.

تذوق القهوة فن وعلم في آن معاً. لكن لا يحتاج المهتم بالقهوة إلى عقود من الخبرة ليصبح متذوقاً محترفاً يستطيع تمييز القهوة الجيدة من الرديئة.

إذا أردتم تعلم كيفية الحكم على جودة القهوة، إليكم في ما يلي ثلاث خطوات سهلة يتبعها محترفو تذوق القهوة.

تذوق القهوة فن وعلم في آن معاً.

01 فحص طبقة الكريمة

هل طبقة الكريمة أو الرغوة التي تتجمع على وجه القهوة متماسكة وسلسة؟ يجب أن تكون الفقاعات صغيرة وكثيفة لتشكل طبقة كريمة كثيفة ورقيقة. إذا كانت الفقاعات قليلة وحجمها كبير فهذا يعني أن عملية التحميص جرت بسرعة كبيرة. أما إذا كانت الفقاعات كثيفة فهذا يعني على الأرجح أن التحميص كان بطيئاً جداً وقد تكون حبات البن قد احترقت.

02 استنشق رائحة القهوة بعمق

استنشق روائح القهوة المنبعثة من الفنجان. كيف تبدو لك؟ انتبه ولاحظ الروائح المنبعثة ثم حرك القهوة بلطف واستنشق رائحتها مرة أخرى. تنفس بعمق لبضع ثوان حتى تصل الرائحة إلى تجويف الأنف. ترتبط حاستا الشم والذوق بشكل وثيق لذلك فإن إدراكك للروائح يساعدك على تقدير لذة القهوة واتخاذ القرار هل كان مذاقها جيد أم لا.

03 قيّم النكهة

الآن إلى الخطوة الممتعة في تذوق القهوة - باستخدام ملعقة كبيرة، اغرف من القهوة وارتشفها. لا تكن خجولاً. ارتشف القهوة بقوة وإذا كنت تصدر صوتاً قوياً وغريباً عند القيام بذلك فهذه هي الطريقة الصحيحة، لأنك عندما ترتشف بقوة تساعد على دفع الروائح إلى مؤخرة أنفك الذي يرتبط بفمك، أي أنك تتذوق وتشم القهوة في نفس الوقت. لاحظ كافة التفاصيل من قوام القهوة ونكهتها إلى حموضتها والطعم الذي تتركه بعد بلعها. ودعونا لا ننسى نكهتها الرائعة.

على الرغم من وجود طرق أخرى لتذوق القهوة إلى أن هذه الخطوات ستساعدك على أن تبدأ في استكشاف لذة القهوة وتنوع نكهاتها. أما الآن فلنستمتع بفنجان من القهوة الطازجة.

tags
رائحة القهوة علم القهوة معالجة البن خبرة
مقالات أخرى قد تهمك
العودة لأعلى الصفحة